السعودية والأردن يوقعان 15 اتفاقية ومذكرة وبرنامج تعاون في عدة مجالات

تتضمن عقد تأسيس شركة استثمار سعودية أردنية للقيام باستثمارات في الأردن قد يصل حجمها إلى ثلاثة مليارات دولار

وقعت السعودية والأردن مساء اليوم 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية وعقود بين حكومتي البلدين والقطاع الخاص فيهما.

وتتضمن إحدى الاتفاقيات “التوقيع على عقد تأسيس شركة استثمار سعودية أردنية للقيام باستثمارات في الأردن قد يصل حجمها إلى ثلاثة مليارات دولار”.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن التوقيع جرى بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ونظيره الأردني الملك عبدالله الثاني مساء اليوم في قصر الحسينية بالعاصمة الأردنية عمّان.

وتم توقيع مشروع اتفاقية قرض إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي ( عمان – العقبة) وقيمة القرض نحو 394 مليون ريال (105 مليون دولار).

كما جرى التوقيع على مشروع اتفاقية في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها، ومشروع برنامج تنفيذي في مجال الشؤون الاجتماعية ، ومشروع برنامج تنفيذي في مجال الثقافة .

وكذلك تم توقيع مشروع مذكرة تفاهم في مجال الخدمات البريدية للحجاج والمعتمرين بين مؤسسة البريد السعودي ونظيرتها في الجانب الأردني، ومشروع مذكرة تفاهم في مجال الصحة ، ومشروع مذكرة تفاهم في مجال الإسكان ، ومشروع اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات .

كذلك تم توقيع مشروع عقد البحث والتطوير في مشروع تعدين خدمات اليورانيوم في منطقة وسط الأردن ، ومشروع مذكرة تفاهم لدراسة الجدوى الاقتصادية لبناء مفاعلين بتقنية المفاعل ذي الوحدات المدمجة الصغيرة في المملكة الأردنية الهاشمية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه .

كما جرى التوقيع على مشروع مذكرة تفاهم وتعاون إخباري بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة الأنباء الأردنية .

وتم توقيع اتفاقيات ومذكرات للقطاع الخاص تشمل مدينة العلاج والتأهيل الطبي في الرياض ، وشركة سعودية أردنية في مجال تطوير الخدمات الطبية، ومشروع الريشة لتطوير وبناء وتشغيل محطة شمسية بقدرة 50 ميجا وات ، التي تقع على الحدود الشرقية للأردن .

ووصل العاهل السعودي إلى العاصمة الأردنية عمان في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية هي الأولى له إلى عمّان منذ توليه الحكم في 23 يناير/كانون ثان 2015.

وقال بيان صادر من الديوان الملكي السعودي اليوم إن “زيارة الملك سلمان للأردن تأتي تلبية للدعوة الموجهة إليه من الملك عبدالله الثاني”.

وأشار إلى أنه سيتم خلال الزيارة “بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .”

كما سيرأس العاهل السعودي – بحسب البيان- وفد المملكة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية ـ الثامنة والعشرين ـ التي ستعقد في الأردن الأربعاء.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة الإسرائيلية تعتقل 20 شخصا خلال مداهمات بمدينة القدس

الأناضول- شنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم ...