الغارديان : قلاقل تثيرها روسيا في البلقان تطلق جرس الإنذار قبل القمة الاوروبية”.

نشرت الغارديان موضوعا عن الدور الروسي في البلقان بعنوان “القلاقل التي تثيرها روسيا في البلقان تطلق جرس الإنذار قبل القمة الاوروبية”.

الموضوع الذي اعدته الصحفية جنيفير رانكين من بروكسل في سويسرا يحاول أن يحذر الاوروبيين من الدور الروسي في منطقة البلقان.

وتقول رانكين إن أحد اعضاء البرلمان الاوروبي حذر عشية اجتماعات قمة دول الاتحاد الاوروبي من أنه يجب ان يسجل الاتحاد حضورا متزايدا ومرئيا للعيان في منطقة غربي البلقان لمواجهة التواجد الروسي المتزايد هناك لمحاولة إثارة القلاقل في قلب اوروبا.

وتضيف الصحيفة أن دافيد ماكاليستر عضو البرلمان الأوروبي عن ألمانيا ورئيس لجنة العلاقات الخارجية حذر من عودة التوتر الجيوسياسي في منطقة البلقان بسبب تزايد التواجد الروسي هناك.

وتنقل عن ماكاليستر قوله “نشاهد حاليا تزايدا في حجم التأثير الروسي في البلقان كما نشاهد تزايدا في حجم التأثير التركي ومع وجود الولايات المتحدة كلاعب آخر والاتحاد الاوروبي أيضا يتضح ان هناك تضاربا في المصالح”.

وتضيف الجريدة أن ماكاليستر أكد ان الدور الروسي على وجه الخصوص هو الاكثر سلبية والأكثر إثارة للقلق مشيرا إلى الاشتباه في قيام روسيا بلعب دور بارز في محاولة الانقلاب الفاشل في جمهورية الجبل الأسود علاوة على دعم موسكو لقادة التيارات السياسية المتشددة في المنطقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحف عربية تبحث مدلولات استقالة الأمينة التنفيذية للإسكوا

ناقشت صحف عربية مدلولات استقالة ...