العراق يبرم اتفاق تشييد محطات كهرباء مع “تويوتا” اليابانية

/الأناضول- أبرمت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الإثنين، عقداً مع شركة تويوتا اليابانية بقيمة نصف مليار دولار، لتشييد محطات كهرباء ثانوية (تستقبل الطاقة وتعيد توزيعها) ومتنقلة، للمساهمة في الحد من نقص الطاقة الكهربائية في العراق.

وجرى توقيع العقد في مقر وزارة الكهرباء ببغداد، على أن يتم تمويل المشروع من القرض الياباني الذي منحته طوكيو إلى العراق، دون تحديد موعد زمني لبدء التنفيذ.

كانت الحكومة العراقية، وقعت في 10 يناير/كانون الثاني الماضي، على قرض مع اليابان بقيمة 240 مليون دولار، لإعمار قطاع الكهرباء بمحافظتي بغداد والأنبار غربي البلاد.

ووقعت بغداد عام 2015، على اتفاقية قرض ياباني لإعادة تأهيل محطة الهارثة في محافظة البصرة (جنوب) بقيمة 208 مليون دولار.

وبلغ إجمالي القرض الياباني الذي تعهدت طوكيو بتنفيذ مشاريع تنموية من خلالها في العراق منذ عام 2008، قرابة 5 مليارات دولار.

وتقول الحكومة العراقية، إن الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية لقطاع الكهرباء بسبب سيطرة تنظيم “داعش” على مناطق واسعة في الغرب والشمال، والمعارك التي اعقبتها لتحريرها، تجاوز 3 مليارات دولار.

ويعاني العراق من أزمة مالية منذ أكثر من عامين، نتيجة تراجع أسعار النفط في الاسواق العالمية، الذي يشكل المصدر الرئيس للواردات المالية، إضافة الى تدهور الوضع الاقتصادي نتيجة المعارك المتواصلة ضد تنظيم داعش.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق أعمال المنتدى الإحصائي الخليجي الأول بالرياض غدا

 (كونا) — تنطلق في العاصمة ...