ايران تؤكد ضرورة احترام وحدة الدول وتسوية النزاعات عبر الطرق السياسية

(كونا) — اكد الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الاحد ضرورة احترام وحدة اراضي الدول وتسوية النزاعات الاقليمية عبر الحلول السياسية والحوار معتبرا ان الحل النهائي للازمة السورية يأتي عبر الطرق السياسية.
وقال الرئيس روحاني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الاذري الهام علييف بطهران “نأمل بان تصل الجهود الايرانية الروسية التركية المبذولة في اطار اجتماع (استانة) بشأن سوريا إلى نتيجة مرجوة”.
من جهة أخرى وصف الرئيس الايراني علاقات التعاون بين بلاده وجمهورية اذربيجان ب”الاخوية والاستراتيجية” لافتا إلى ان العلاقات شهدت تقدما ملحوظا على مر السنوات الثلاث الماضية.
من جانبه قال علييف ان حجم التبادل التجاري بين طهران وباكو ارتفع بنسبة 70 بالمئة خلال الاعوام الماضية داعيا في الوقت نفسه ايران إلى الاستثمار في المشاريع الاقتصادية في بلاده.
واضاف علييف ان اذربيجان اكملت عمليات مد شبكة السكك الحديدية المشتركة مع ايران في اراضيها مؤكدا ضرورة الاستفادة من الفرص “الكبيرة” المتاحة لدى الجانبين للاستثمار المشترك في مجال النفط والغاز.
ووقعت ايران واذربيجان على هامش هذه الزيارة مجموعة من مذكرات التعاون حول تطوير شبكة الربط للسكك الحديدية ومكافحة غسيل الاموال.
يذكر ان الرئيس الاذري علييف وصل في وقت سابق اليوم إلى طهران في زيارة رسمية تعد الثالثة له خلال عامين لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرحمة العالمية سيرت القافلة رقم “306”

وليد السويلم: 1750 شخصاً استفادوا ...